فرسان وزهرات الشبيبة ( المعهد الأزهري )
أهلا وسهلا بك زائرا العزيز يسرنا اطلاعك على منتدانا ويزيدنا شرفا انضمامك اليا *فأهلا وسهلا بك مرة أخرى
فرسان وزهرات الشبيبة ( المعهد الأزهري )
أهلا وسهلا بك زائرا العزيز يسرنا اطلاعك على منتدانا ويزيدنا شرفا انضمامك اليا *فأهلا وسهلا بك مرة أخرى
فرسان وزهرات الشبيبة ( المعهد الأزهري )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بفرسان وزهرات الشبيبة الفتحاوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» كن جميلا ترى الكون جميلا
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_icon_minitimeالإثنين مايو 28, 2012 9:06 am من طرف مدير الموقع (دموع الورد)

» للمعايير اهمية كبيرة في حياتنا شاركنا برأيك (موضوع متجدد)
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_icon_minitimeالإثنين مايو 28, 2012 9:03 am من طرف مدير الموقع (دموع الورد)

» لغه الزهور حين تتعطل لغة الكلام
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_icon_minitimeالإثنين مايو 28, 2012 7:32 am من طرف مدير الموقع (دموع الورد)

» ما هي الديموقراطية؟
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_icon_minitimeالإثنين مايو 28, 2012 7:29 am من طرف مدير الموقع (دموع الورد)

» الى كل من غاب عنا
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 3:33 am من طرف مدير الموقع (دموع الورد)

» الي من يهمه الامر
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2011 10:20 am من طرف ابو الرعد فتحاوي

» اختبار للاعضاء (كل واحد عينه بورقته)
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 12, 2011 3:59 pm من طرف رامي

»  مـــؤلــم’’’’ أن تغيـــب ولآيفتقــدك آلآ أنــــت ,,,!
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 12, 2011 3:59 pm من طرف رامي

» مسابقة شهر رمضان مقابل جوائز قيمة
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 1:09 pm من طرف مدير الموقع (دموع الورد)

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بنت الياسر
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_rcapنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_voting_barنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_lcap 
أحلامهم مجنناهم
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_rcapنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_voting_barنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_lcap 
برنس المنتدي * نضال *
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_rcapنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_voting_barنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_lcap 
Russian Fatah
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_rcapنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_voting_barنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_lcap 
رامي
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_rcapنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_voting_barنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_lcap 
مدير الموقع (دموع الورد)
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_rcapنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_voting_barنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_lcap 
لأجلك فتح
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_rcapنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_voting_barنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_lcap 
بـ,نـــ,ت الـ,عـ,اصـفـ,ـه
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_rcapنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_voting_barنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_lcap 
ابن الياسر
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_rcapنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_voting_barنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_lcap 
بندوقية الياسر
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_rcapنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_voting_barنظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_vote_lcap 

 

 نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت الياسر
مشرفة عامة
مشرفة عامة
بنت الياسر


عدد المساهمات : 2236
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
الموقع : قلب فلسطين

دموع الورد
دموع الورد: 10

نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها Empty
مُساهمةموضوع: نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها   نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 15, 2010 3:29 am


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد،
الأضحية من أبواب العبادات من حيث أنها قربة لله عز وجل، ولكنها معقولة المعنى من جهة الشروط والصفات الواجبة فيها، وقد استشكل أهل زماننا بعض الأحكام الشرعية الخاصة بالأضحية، لاسيما مع استغراق الكثير منهم في مسألة النظر إلى المعنى مع قصور نظرهم في الغالب عن كثير من المعاني الشرعية، ولذلك كان الوسط والقصد في قضية تعليل الأحكام الشرعية هو إعمال الأدلة ثم التدبر فيما دلت عليه، حينئذ ينكشف للناظر من العلل والحكم ما كان خافياً عليه، فمن تأمل في كون الأضحية شعيرة من شعائر إبراهيم -عليه السلام- فيها منافع معنوية للأمة، لن يسأل السؤال الشائع عن أيهما أفضل الأضحية أم التصدق بثمنها؟
لأنه سيبدو له بجلاء أفضلية ذبح الأضحية، وكذا مسألة أيهما يقدم مراعاة السن أم مراعاة كثرة اللحم؟ والصحيح في ذلك وجوب مراعاة السن وبعد ذلك كثرة اللحم فلا تجزئ الهزيلة، وأما من بلغت السن وسلمت من الهزال فهي مجزأة وكلما ازداد سمنها وكثر لحمها فهي أفضل، مما يعني أن وفرة اللحم صفة مستحبة تضم إلى السن، ولكنها لا تغني عنه وذلك لورود النص الملزم في عين هذه المسألة كما في حديث البراء -رضي الله عنه- قال خطبنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم النحر بعد الصلاة فقال (مَنْ صَلَّى صَلاتَنَا وَنَسَكَ نُسُكَنَا فَقَدْ أَصَابَ النُّسُكَ وَمَنْ نَسَكَ قَبْلَ الصَّلاةِ فَتِلْكَ شَاةُ لَحْمٍ فَقَامَ أَبُو بُرْدَةَ بْنُ نِيَارٍ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَاللَّهِ لَقَدْ نَسَكْتُ قَبْلَ أَنْ أَخْرُجَ إِلَى الصَّلاةِ وَعَرَفْتُ أَنَّ الْيَوْمَ يَوْمُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ فَتَعَجَّلْتُ فَأَكَلْتُ وَأَطْعَمْتُ أَهْلِي وَجِيرَانِي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِلْكَ شَاةُ لَحْمٍ فَقَالَ إِنَّ عِنْدِي عَنَاقًا جَذَعَةً وَهِيَ خَيْرٌ مِنْ شَاتَيْ لَحْمٍ فَهَلْ تُجْزِئُ عَنِّي قَالَ نَعَمْ وَلَنْ تُجْزِئَ عَنْ أَحَدٍ بَعْدَكَ)(رواه أبو داود وصححه الألباني).
فهذا نص على أن الجذعة من الماعز -وهي أصغر من السن المطلوب حيث يشترط في الماعز أن تكون ثنياً كما سيأتي إن شاء الله تعالى- مع أنها تماثل شاتين بالغتين في عظم اللحم إلا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يجعلها مجزأة إلا في هذه الواقعة لذبحه-يعني أبو بردة بن نيار- قبل الصلاة جهلاً، فدل على أن اعتبار السن مقدم على عظم اللحم، وقد نص الفقهاء على ذلك في كتبهم مما يعني أن الأمر كان يشكل على كثير من الناس في كثير من الأزمنة، وزاد الأمر في زماننا نتيجة اتجاه أذواق الناس في الذبائح إلى استحسان الصغير منها والواجب اتباع الدليل كما قررنا، ثم نتأمل الحكمة فإن وجدناها فبها ونعمت، وإلا اتبعنا الدليل تسليماً وعبودية.
ولكي نتأمل في هذا الحكم علينا أن نتذكر أولاً أن الشرع قد اشترط في الأضحية أن تكون مسنة وهي الثنية -وهو ما أسقطت ثناياه أسنانه اللبنية- وهذا عام في كل أنواع بهيمة الأنعام، ولا يستثنى من ذلك إلا الضأن فإنها يجزئ الجذع منه وإن لم يكن ثنياً، والجذع هو ما امتلأ ظهره لحماً، وإذا رجعنا إلى أهل العلم باللغة والعرف عرفنا النكتة في إجزاء الجذع من الضأن، فقد جاء في لسان العرب وقال الأزهري: "وإنما يجزئ الجذع من الضأن في الأضاحي لأنه ينزو فيلقح، وإذا كان من الماعز لم يلقح حتى يثني"، فكأن القاعدة العامة المطردة هي البلوغ، ولكن البلوغ له علامتين في الضأن وهي الإجذاع أو سقوط الثنايا، وليس له إلا علامة واحدة في غيره من بهيمة الأنعام.
ويبقى أن نشير إلى أن الحكمة في اشتراط البلوغ في الأنساك الشرعية هو إعطاء فرصة أكبر ليحصل أكبر نفع من البهيمة، فإن البهيمة في مرحلة ما قبل البلوغ يكون معدل تحول الغذاء النباتي الذي تأكله إلى لحم معدلا كبيراً –بفضل الله- ففي تركها حتى تبلغ نفع لمالكها ومن ثم لعموم المجتمع، وحتى لو كانت الصغيرة عظيمة اللحم فهذا يعني أنها لو تركت حتى تبلغ لكان لحمها أعظم وأوفر، وهذا ما تحاول بعض القوانين المعاصرة عمله من خلال وضع حد أدنى لسن الذبح، بينما توسط الشرع في هذا الأمر فلم يجعله واجبا إلا في الأنساك الشرعية وهي تستغرق قسماً كبيراً من ذبح المسلمين من الهدي والأضحية والعقيقة، وإذا كان مراعاة البلوغ واجباً في هذه الأنساك فتحسن مراعاته في الجملة، وقد وردت الإشارة إلى ذلك في الفرع -وهو ذبح أول نتاج الناقة- فقال صلى الله عليه وسلم (وَالْفَرَعُ حَقٌّ وَأَنْ تَتْرُكُوهُ حَتَّى يَكُونَ بَكْرًا زُخرُبَّا ابْنَ مَخَاضٍ أَوْ ابْنَ لَبُونٍ فَتُعْطِيَهُ أَرْمَلَةً أَوْ تَحْمِلَ عَلَيْهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَذْبَحَهُ فَيَلْزَقَ لَحْمُهُ بِوَبَرِهِ وَتَكْفَأَ إِنَاءَكَ وَتُولِهُ نَاقَتَكَ)(رواه أبو داود وحسنه الألباني). ويقال صار ولد الناقة زُخرُبَّاً إذا غلظ جسمه واشتد لحمه.
فهنا أرشد النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى عدم ذبح الصغير حتى ولو كان للصدقة ونصح بتركه حتى يحمل اللحم -وإن لم يشترط البلوغ- وبين أن الصغير لا يوجد كبير نفع في ذبحه، حيث يكون قليل اللحم –يلزق لحمه بوبره- ويكون في ذبحه إحزان للناقة الأم ومنع للبنها الذي كان ينتفع به صاحبها.
وأما مسألة الجلد فقد جاء النهي المغلظ فيها حتى قال صلى الله عليه وسلم (منباعجلدأضحيته فلا أضحية له)(رواه الحاكم والبيهقي وحسنه الألباني)، ولعل إعطاء الجلد للجازر كأجرة أو كجزء منها كان شائعاً منذ زمن النبي –صلى الله عليه وسلم- فلذلك حذر عليه الصلاة والسلام من إعطائها للجازر، فعن على بن أبي طالب –رضي الله عنه- قال (أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَقُومَ عَلَى بُدْنِهِ وَأَنْ أَتَصَدَّقَ بِلَحْمِهَا وَجُلُودِهَا وَأَجِلَّتِهَا وَأَنْ لا أُعْطِيَ الْجَزَّارَ مِنْهَا قَالَ نَحْنُ نُعْطِيهِ مِنْ عِنْدِنَا) متفق عليه وهذا لفظ مسلم.
والحكمة في ذلك ظاهرة حيث أن الأضحية قربان يقدمه الإنسان إلى ربه، فالأصل أنه ليس له فيه شيء، إلا أن الله يرده إلى صاحبه هدية يأكل منها ويتصدق بما زاد، فبيع أي جزء منها إخراج لها عن هذا القدر الرفيع، وعلى الرغم من وضوح المسألة شرعاً وعقلاً إلا أن العلماء نظروا في المسألة تحت إلحاح أسئلة السائلين لاسيما في شأن الجلد حيث يقل انتفاع عامة الناس به لاسيما في البقر والإبل فلا يكون له إلا البيع، مع أن الأمر مازال ميسوراً بأن يتصدق المضحي بجلد أضحيته ثم يقوم المتصدَق عليه ببيعه؛ فهذا الذي جعل بعض أهل العلم يرى جواز بيع جلد الأضحية بنية التصدق بثمنه.
وهؤلاء لم يراعوا أن النهي المغلظ في شأن بيع جلد الأضحية لا يمكن الخروج عنه إلا متى وجدت ضرورة ولا ضرورة هنا بل ولا حاجة، أو على الأقل فإن الحاجة المدَّعاة هنا كان يوجد مثلها في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- ومع ذلك بالغ في التحذير من بيع الجلد، بالإضافة إلى أن الترخيص في بيع الجلد بنية الصدقة بثمنه ذريعة إلى انتفاع المضحِي بثمنه مع طول العهد وتقادم الزمان، وهذا مثال واقعي لذلك تكرر مع أكثر من واحد أسوقه بأرقامه لتتضح الصورة، أتى الجازر إلى المضحِّي وكانت الأضحية بقرة وطلب 200 (مائتي) جنيه، مائة نقداً والجلد بمائة أخرى، فلما أصر المضحِي على أن يدفع الأجرة كلها نقداً طلب الجازر 250 جنيهاً، مما يعني أن المضحي لو وافق على العرض الأول وأخرج مائة جنيه عوضاً عن الجلد فسوف يكون منتفعاً بخمسين جنيها، حيث أن الجازر قد وقى نفسه مساومة المضحي ببخس ثمن الجلد.
ثم إنه يُخشى إن فُتح هذا الباب أن يؤدي إلى بيع ما في داخل الأحشاء ثم إلى بيع اللحم المختلط بالدهن وهلم جرا... والعلة في الجميع ستكون أن ثمنه أفضل منه، فحصل من ذلك أن المنع التام من بيع الجلد ولو مع التصدق بثمنه هو الموافق للمنقول والمعقول.
ومن فروع إغفال الناس لكون الأضحية هدية وقربان، واختزال معناها في اللحم تساهلهم بعيوب بينها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بدعوى أنها لا تؤثر على طيب اللحم وهؤلاء ذهلوا عن أن الهدية يجب أن يراعي فيها المظهر والجوهر معاً، وهذا واجب في الأضحية والنسك، ومستحب في سائر الصدقات حتى ورد عن عائشة -رضي الله عنها- أنها كانت تطيب الدنانير والدراهم قبل أن تتصدق بها.
--------------------------------------------
فائدة كتبها الشيخ ياسر برهامي حفظه الله:
أما جمع الجمعيات الخيرية والمساجد جلود الأضاحي وبيعها والتصدق بثمنها إما على الفقراء أو في المصالح كنفقات المساجد وغيرها، فهي أيضاً صورة حقيقتها بيع جلد الأضحية، لأن هذه الجمعيات والمساجد وكيلة عن الأغنياء لا الفقراء إلا إذا أخذ القائمون عليها توكيلاً واضحاً من فقراء معينين بأنهم يقبضون لهم لحوم الأضاحي وجلودها فيبيعونها لهم ويعطونهم ثمنها. وتصرف وكيل الغني بالبيع كتصرفه، ففي الحقيقة يكون الأغنياء المضحون قد باعوا جلد أضحيتهم للتصدق بثمنها، وأبعد هذه الصورة عن الجواز من يجعل هذه الأموال لغير الفقراء والمساكين ظاناً أن المسجد يتملك، والمسجد لا يتملك شيئاً، والأوقاف لو وقفت عليه فلابد أن تُستعمل كما هي حتى تبلى، ومعلوم أنهم يأخذون الجلود لا لتوقف على المسجد، بل لتباع فهي إذن لم تخرج من ملك المضحي إلا بالبيع الذي قامت به الجمعية أو المسجد فلا يجوز ذلك.أ.هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميمو تاز
مشرف
مشرف
ميمو تاز


عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
الموقع : www.3mot.hooxs.com

نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها   نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 12:28 am

مشكووورة أختي بنت الياسر
تقبلي مروري على طرحك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3mot.hooxs.com
بنت الياسر
مشرفة عامة
مشرفة عامة
بنت الياسر


عدد المساهمات : 2236
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
الموقع : قلب فلسطين

دموع الورد
دموع الورد: 10

نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها   نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 4:54 am

مشكوره لمرورك
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برنس المنتدي * نضال *
برنس المنتدى **صاحب الحضور الدئم
برنس المنتدى **صاحب الحضور الدئم
برنس المنتدي * نضال *


عدد المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
الموقع : دموع الورد

نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها   نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها I_icon_minitimeالسبت أبريل 16, 2011 9:29 am

مشكورة اختي بنت الياسر
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرات في سن الأضحية وبيع جلدها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان وزهرات الشبيبة ( المعهد الأزهري )  :: المنتديات العامة :: الملتقى الإسلامى-
انتقل الى: